منتديات ايجى لايك
 الحكمة من الوعيد بالعذاب والعقاب في القرآن الكريم 10378110
منتديات ايجى لايك
 الحكمة من الوعيد بالعذاب والعقاب في القرآن الكريم 10378110

منتديات ايجى لايك

الافضل دائــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــاً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شروط وقوانين علبه الدردشه
لعبه النطاط برابط واحد مباشر
Hot choclate
برنامج الفوتوشوب اخر نسخة ب حجم خرافي وصغير جدا
نباتات مهدد بالانقراض... ضروري
قصة مصورة رائعة لجحا
استايل فلاشي vb3.8 على ايجي لايك
10 ابيات شعرية عربة عن الحب
ترددات كل قنوات الاخبار ...
فيلم الرعب Killer Holiday 2013 HDRip مترجم
الإثنين ديسمبر 09, 2013 10:19 am
الأربعاء نوفمبر 06, 2013 7:47 am
الإثنين نوفمبر 04, 2013 1:26 am
السبت أكتوبر 26, 2013 6:22 am
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:28 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:07 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:02 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:54 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:26 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 6:13 am










احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 238 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو beshooo-22 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3194 مساهمة في هذا المنتدى في 2235 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
عداد زوار المنتدى

.: أنت الزار رقم :.


شاطر
 

  الحكمة من الوعيد بالعذاب والعقاب في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
younes mer
عضو محترف
عضو محترف


بلدى بلدى : dz
الجنس : ذكر المشاركات المشاركات : 304
الشهره الشهره : 912
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ الميلاد : 27/06/1994
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/03/2013
العمر : 30

 الحكمة من الوعيد بالعذاب والعقاب في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة من الوعيد بالعذاب والعقاب في القرآن الكريم    الحكمة من الوعيد بالعذاب والعقاب في القرآن الكريم Emptyالأحد مارس 17, 2013 4:41 am

[size=21]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد خلق الله تعالى الإنسان ليمتحنه ويختبره، كما قال تعالى: الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ {الملك:2}، وقال سبحانه: أَحَسِبَ
النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ*
وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ
الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ
{العنكبوت:2-3}، وقال عز وجل: مَّا كَانَ اللّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَآ أَنتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىَ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ {آل
عمران:179}، وهذا الامتحان يكون بالأحكام الشرعية كالأوامر والنواهي،
ويكون كذلك بالأحكام القدرية سواء ما نكره منها كالمصائب والشدائد، أو ما
نحب كالأموال والأولاد، كما قال تعالى: وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ {الأنبياء:35}، وقد سبق الكلام عن الحكمة من خلق العباد مع غنى الله عنهم، ولماذا لم يخلقوا كالملائكة معصومين،

وبناء على نتيجة هذا الامتحان تكون عاقبة الإنسان من النعيم أو الجحيم،
والإنسان ليس بمخير بإطلاق ولا مسيراً بإطلاق، فهو ميسر لما خلق له ففعله
وإن كان بقدر الله تعالى إلا أن له فيه اختياراً واكتساباً،
وأما كثرة ورود ذكر العذاب والعقاب والنار في القرآن، فهذا من رحمة الله
بعباده ومعونته لهم على تحقيق الاستقامة، حتى يكون العبد على بينة من أمره،
وعلم بعاقبته التي سيلقاها إن هو عصى الله تعالى، قال عز وجل: لَهُم
مِّن فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِّنَ النَّارِ وَمِن تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ
يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ
{الزمر:16}، قال ابن كثير: أي
إنما يقص خبر هذا الكائن لا محالة ليخوف به عباده، لينزجروا عن المحارم
والمآثم، وقوله: يا عباد فاتقون. أي: اخشوا بأسي وسطوتي، وعذابي ونقمتي.
انتهى.
وقال السعدي: (ذلك)
الوصف الذي وصفنا به عذاب أهل النار سوط يسوق الله به عباده إلى رحمته
(يخوف الله به عباده يا عباد فاتقون)، أي جعل ما أعده لأهل الشقاء من
العذاب داع يدعو عباده إلى التقوى وزاجر عما يوجب العذاب، فسبحان من رحم
عباده في كل شيء وسهل لهم الطرق الموصلة إليه وحثهم على سلوكها ورغبهم بكل
مرغب تشتاق له النفوس وتطمئن له القلوب وحذرهم من العمل لغيره غاية التحذير
وذكر لهم الأسباب الزاجرة عن تركه.
انتهى.. وقال تعالى: وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ
{آل عمران:30}، فبين أن تحذيرهم لهم من العقاب دليل على رأفته بهم، وقد
سبق أن بينا أن الخوف من الله هو الحاجز الصلب أمام دفعات الهوى العنيفة،

ثم يجب أن ننتبه إلى أن كثرة ذكر النار وما فيها من أنواع العذاب والعقاب
قرين لكثرة ذكر أنواع النعيم المقيم الذي ينتظر المتقين في الجنة، فلا تكاد
تجد ترهيباً بذكر النار إلا قريناً للترغيب بذكر الجنة، وبهذا يمتزج الخوف
بالرجاء في توازن مثمر في قلب العبد، لا سيما وهو يعلم أن رحمة الله تعالى
تغلب غضبه.
وقد قال تعالى: يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا
عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوَءٍ تَوَدُّ لَوْ
أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ
نَفْسَهُ وَاللّهُ رَؤُوفُ بِالْعِبَادِ
{آل عمران:30}، قال السعدي: أعاد
الله تعالى تحذيرنا نفسه رأفة بنا ورحمة، لئلا يطول علينا الأمد فتقسو
قلوبنا وليجمع لنا بين الترغيب الموجب للرجاء والعمل الصالح، والترهيب
الموجب للخوف وترك الذنوب.
انتهى... وكثيراً
ما يقترن بالخوف والرجاء أمر ثالث وهو التذكير بعظمة الله تعالى ونعمه
المتكاثرة على عباده، مما يثمر محبة الله تعالى وبهذا تتحقق عبودية الله
كما قال تعالى: غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ {غافر:3
[/size]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الحكمة من الوعيد بالعذاب والعقاب في القرآن الكريم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  قراءة فى كتاب القرآن الكريم والتوراة والإنجيل والعلم
» الحكمة من تحريم مصافحة المرأة للاجانبـــــــ
» با الاقمار الصناعية .اكتشاف مجمع البحرين المزكور في القران الكريم
» الإعجاز في أسلوب الرسول الكريم
» اعجاز القران الكريم في ايات طيران الطيور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايجى لايك  :: القسم الاسلامي :: اعجاز القرآن الكريم-