منتديات ايجى لايك
الاعجاز العلمى فى الاسلام والسنة النبوية 10378110
منتديات ايجى لايك
الاعجاز العلمى فى الاسلام والسنة النبوية 10378110

منتديات ايجى لايك

الافضل دائــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــاً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شروط وقوانين علبه الدردشه
لعبه النطاط برابط واحد مباشر
Hot choclate
برنامج الفوتوشوب اخر نسخة ب حجم خرافي وصغير جدا
نباتات مهدد بالانقراض... ضروري
قصة مصورة رائعة لجحا
استايل فلاشي vb3.8 على ايجي لايك
10 ابيات شعرية عربة عن الحب
ترددات كل قنوات الاخبار ...
فيلم الرعب Killer Holiday 2013 HDRip مترجم
الإثنين ديسمبر 09, 2013 10:19 am
الأربعاء نوفمبر 06, 2013 7:47 am
الإثنين نوفمبر 04, 2013 1:26 am
السبت أكتوبر 26, 2013 6:22 am
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:28 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:07 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:02 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:54 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:26 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 6:13 am










احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 238 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو beshooo-22 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3194 مساهمة في هذا المنتدى في 2235 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
عداد زوار المنتدى

.: أنت الزار رقم :.


شاطر
 

 الاعجاز العلمى فى الاسلام والسنة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmadde
مدير
مدير


بلدى بلدى : فلسطين
الجنس : ذكر المشاركات المشاركات : 151
الشهره الشهره : 451
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ الميلاد : 16/06/1990
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/01/2013
العمر : 34
الموقع : http://islamodene.blogspot.com/

الاعجاز العلمى فى الاسلام والسنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز العلمى فى الاسلام والسنة النبوية   الاعجاز العلمى فى الاسلام والسنة النبوية Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2013 6:51 am

الاعجاز العلمى فى الاسلام والسنة النبوية
الاعجاز العلمى فى الاسلام والسنة النبوية

الغضب
********
روى ان رجلا قال للنبى صلى الله عليه وسلم ( اوصنى قال ( لا تغضب ) فردد مرارا قال لا تغضب ) .رواه البخارى .




ثبت علميا ان الغضب كصورة من صور الانفعال النفسى يؤثر على قلب الشخص الذى يغضب تاثير العدو او الجرى على القلب . وانفعال الغضب يزيد من عدد مرات انقباضاته فى الدقيقة الواحدة فيضاعف بذلك كمية الدماء التى يدفعها القلب او التى تخرج منه الى الاوعية الدموية مع كل واحدة من هذه الانقباضات او النبضات وهذا بالتالى يجهد القلب لانه يقسره على زيادة عمله عن معدلات العمل الذى يفترض ان يؤديه بصفة عادية او ظروف معينة , الا ان العدو او الجرى فى اجهاده للقلب لا يستمر طويلا لان المرء يمكن ان يتوقف عن الجرى ان هو اراد ذلك اما فى الغضب فلا يستطيع الانسان ان يسيطر على غضبه لا سيما وان كان قد اعتاد على عدم التحكم فى مشاعره .
وقد لوحظ ان الانسان الذى اعتاد على الغضب يصاب بارتفاع ضغط الدم ويزيد عن معدله الطبيعى حيث ان قلبه يضطر الى ان يدفع كمية من الدماء الزائدة عن المعتاد المطلوب كما ان شرايينه الدقيقة تتصلب جدرانها وتفقد مرونتها وقدرتها على الاتساع لكى تستطيع ان تمرر او تسمح بمرور او سريان تلك الكمية من الدماء الزائدة التى يضخها هذا القلب المنفعل ولهذا يرتفع الضغط عند الغضب . هذا بخلاف الاثار النفسية والاجتماعية التى تنجم عن الغضب فى العلاقات بين الناس والتى تقوض من الترابط بين الناس .
ومما هو جدير بالذكر ان العلماء كانوا يعتقدون فى الماضى ان الغضب الصريح ليس له اضرار وان الغضب المكبوت فقط هو المسؤل عن كثير من الامراض , ولكن دراسة امريكية حديثة قدمت تفسيرا جديدا لتاثير هذين النوعين من الغضب مؤداه ان الكبت او التعبير الصريح للغضب يؤديان الى الاضرار الصحية نفسها وان اختلفت حدتها . ففى حالة الكبت قد يصل الامر عند التكرار الى الاصابة بارتفاع ضغط الدم واحيانا الى الاصابة بالسرطان اما فى حالة الغضب الصريح وتكراره فانه يمكن ان يؤدى الى الاضرار بشرايين القلب واحتمال الاصابة بازمات قلبية قاتلة لان انفجار موجات الغضب قد يزيده اشتعالا ويصبح من الصعب التحكم فى الانفعال مهما كان ضئيلا فالحالة الجسمانية للفرد لا تنفصل عن حالته النفسية مما يجعله يسرى بسرعة الى الاعضاء الحيوية فى افراز عصاراتها ووصول معدل افراز احدى هذه الغدد الى حد سد الطريق امام جهاز المناعة فى الجسم واعاقة حركة الاجسام المضادة المنطلقة من هذا الجهاز عن الوصول الى اهدافها .

الاخطر من ذلك كله ان بعض الاسلحة الفعالة التى يستخدمها الجسم للدفاع عن نفسه والمنطلقة من غدة حيوية تتعرض للضعف الشديد نتيجة لاصابة هذه الغدة بالتقلص عند حدوث ازمات نفسية خطيرة وذلك يفسر احتمالات تحول الخلايا السليمة الى سرطانية فى غيبة النشاط الطبيعى لجهاز المناعة .
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى اوصانا بعدم الغضب ومن هنا تظهر الحكمة العلمية والعملية فى تكرار الرسول صلى الله عليه وسلم توصيته بعدم الغضب .

الغضب واثاره السلبية .... يقول الدكتور احمد شوقى ابراهيم عضو الجمعية الطبية الملكية بلندن واستشارى الامراض الباطنية والقلب .. ان الميول الانسانية تنقسم الى اربعة اقسام , ويختلف سلوك وتصرفات الاشخاص باختلاف هذه الميول ومدى السيطرة عليها : الميول الشهوانية وتؤدى الى الثورة والغضب .. الميول التسلطية وتؤدى الى الكبر والغطرسة وحب الرياسة .. الميول الشيطانية وتسبب الكراهية والبغضاء للاخرين . ومهما كانت ميول الانسان فانه يتعرض للغضب فيتحفز الجسم ويرتفع ضغط الدم فيصاب بالامراض النفسية والبدنية مثل السكر والذبحة الصدرية . وقد اكدت الابحاث العلمية ان الغضب وتكراره يقلل من عمر الانسان .
لهذا ينصح الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين فى حديثه لا تغضب وليس معنى عدم الغضب تماما بل عدم التمادى فيه وينبغى ان يغضب الانسان اذا انتهكت حرمات الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لمن يغضب ( واذا غضب احدكم فليسكت ) .. لان اى سلوك لهذا الغاضب لا يمكن ان يوافق عليه هو نفسه اذا ذهب عنه الغضب , ولهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( لا يقضين حكم بين اثنين وهو غضبان ) .. والقران الكريم يصور الغضب قوة شيطانية تقهر الانسان وتدفعه الى افعال ما كان ياتيها لو لم يكن غاضبا فسيدنا موسى .. القى الالواح واخذ براس اخيه يجره اليه .. فلما ذهب عنه الغضب .. ولما سكت عن موسى الغضب اخذ الالواح .. وكأن الغضب وسواس قرع فكر موسى ليلقى الالواح .. وتجنب الغضب يحتاج الى ضبط النفس مع ايمان قوى بالله ويمتدح الرسول صلى الله عليه وسلم هذا السلوك فى حديثه ( ليس الشديد بالصرعة وانما الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب ) .. ولا يكون تجنب الغضب بتناول المهدئات لان تاثيرها ياتى بتكرار تناولها ولا يستطيع متعاطى المهدئات ان يتخلص منها بسهولة . ولان الغضب يغير السلوك فان العلاج يكون بتغيير سلوك الانسان فى مواجه المشكلات اليومية فيتحول غضب الانسان الى هدوء واتزان .. ويضيف الدكتور احمد شوقى .. ان الطب النفسى توصل الى طريقتين لعلاج المريض الغاضب .. الاولى :: من خلال
تقليل الحساسية الانفعالية وذلك بتدريب المريض تحت اشراف طبيب على ممارسة الاسترخاء النفسى والعضلى وذلك بان يطلب الطبيب من المريض ان يتذكر المواقف الصعبة واذا كان واقفا فليجلس او يضطجع ليعطيه فرصة للتروى و الهدوء .. هذا العلاج لم يتوصل اليه الطب الا فى السنوات القليلة الماضية بينما علمه الرسول صلى الله عليه وسلم لاصحابه فى حديثه .. ( اذا غضب احدكم وهو قائم فليجلس فاذا ذهب عنه الغضب او فليضطجع ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamodene.blogspot.com/
 

الاعجاز العلمى فى الاسلام والسنة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الاعجاز العلمى في القران
» الأسرة النبوية
» الصوم فى الاحاديث النبوية الشريفة الجزء الاول
» الصوم فى الاحاديث النبوية الشريفة الجزء الثاى
» الاسلام .والرياضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايجى لايك  :: القسم الاسلامي :: منوعات اسلامية-