منتديات ايجى لايك
 الصفات الأربع لأهل الجنّة 10378110
منتديات ايجى لايك
 الصفات الأربع لأهل الجنّة 10378110

منتديات ايجى لايك

الافضل دائــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــاً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شروط وقوانين علبه الدردشه
لعبه النطاط برابط واحد مباشر
Hot choclate
برنامج الفوتوشوب اخر نسخة ب حجم خرافي وصغير جدا
نباتات مهدد بالانقراض... ضروري
قصة مصورة رائعة لجحا
استايل فلاشي vb3.8 على ايجي لايك
10 ابيات شعرية عربة عن الحب
ترددات كل قنوات الاخبار ...
فيلم الرعب Killer Holiday 2013 HDRip مترجم
الإثنين ديسمبر 09, 2013 10:19 am
الأربعاء نوفمبر 06, 2013 7:47 am
الإثنين نوفمبر 04, 2013 1:26 am
السبت أكتوبر 26, 2013 6:22 am
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:28 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:07 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:02 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:54 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:26 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 6:13 am










احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 238 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو beshooo-22 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3194 مساهمة في هذا المنتدى في 2235 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
عداد زوار المنتدى

.: أنت الزار رقم :.


شاطر
 

  الصفات الأربع لأهل الجنّة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dewpoint
مشرف الزراعة و الغرس
مشرف الزراعة و الغرس
dewpoint

بلدى بلدى : كفرالشيخ
الجنس : ذكر المشاركات المشاركات : 350
الشهره الشهره : 894
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ الميلاد : 16/04/1989
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/01/2013
العمر : 35
الموقع : http://kenanaonline.com/dewpoint
المزاج : الحمد لله

 الصفات الأربع لأهل الجنّة Empty
مُساهمةموضوع: الصفات الأربع لأهل الجنّة    الصفات الأربع لأهل الجنّة Emptyالأحد يناير 20, 2013 3:22 pm



الصفات الأربع لأهل الجنّة




ثم أخبر عن تقريب الجنة من المتقين, وأن أهلها
اتصفوا بهذه الصفات الأربع:




(الأولى) أن يكون اوّابا, أي
رجّاعا الى الله من معصيته الى طاعته, ومن الغفلة عنه الى ذكره.


قال عبيد بن عمير: الأوّاب الذي
يتذطر ذنوبه ثم يستغفر منها.وقال مجاهد: هو الذي اذا ذكر ذنبه في الخفاء استغفر
منه. زقال سعيد بن المسيّب: هو الذي يذنب ثم يتوب ثم يذنب ثم يتوب.




(الثانية) قال ابن عبّاس: أن
يكون حفيظا لما ائتمنه الله عليه وافترضه. وقال قتادة: حافظ لما استودعه الله من
حقّه ونعمته.




ولما كانت النفس لها قوّتان: قوة الطلب وقوة
الامساك, كان الأواب مستعملا لقوة الطلب في رجوعه الى الله ومرضاته وطاعته.
والحفيظ مستعملا لقوة الحفظ في الامساك عن معاصيه ونواهيه.


فالحفيظ الممسك نفسه عما حرم عليه, والأوّاب
المقبل على الله بطاعته.




(الثالثة) قوله:{ من خشي الرحمن
بالغيب ق33, يتضمن الاقرار بوجوده وربوبيته وقدرته وعلمه واطلاعه على تفاصيل أحوال
العبد. ويتضمن الاقرار برسله وكتبه وأمره ونهيه. ويتضمن الاقرار بوعده ووعيده
ولقائه, فلا تصح خشية الرحمن بالغيب الا بعد هذا كله.




الرابعة: قوله {وجاء بقلب
منيب}ق33. قال ابن عباس: راجع عن معاصي الله, مقبل على طاعة الله. وحقيقة الانابة
عكوف القلب على طاعة الله ومحبته والاقبال عليه. ثم ذكر سبحانه جزاء من قامت به
هذه الأوصاف بقوله:{ ادخلوها بسلام ذلك يوم الخلود. لهم ما يشاءون فيها ولدينا
مزيد}ق 34و35.




ثم خوّفهم بأنه يصيبهم من الهلاك ما أصاب من
قبلهم وأنهم كانوا أشد منهم بطشا ولم يدفع عنهم الهلاك شدّة بطشهم, وأنهم عند
الهلاك تقلّبوا وطافوا في البلاد, وهل يجدون محيصا ومنجى من عذاب الله؟.




قال قتادة: حاص أعداء الله فوجدوا أمر الله لهم
مدركا. وقال الزجاج: طوّفوا وفتشوا فلم يروا محيصا عن الموت. وحقيقة ذلك أنهم
طلبوا المهرب من الموت فلم يجدوه.




ثم أخبر سبحانه أن في هذا الذي ذكر:{ لذكرى لمن
كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد}ق37.




ثم أخبر أنه خلق السموات والأرض وما بينهما في
ستّة أيّام ولم يمسه تعب ولا اعياء, وتكذيبا لأعدائه اليهود, حيث قالوا انه استراح
في اليوم السابع.




ثم أمر نبيه بالتأسي به سبحانه وتعالى في الصبر
على ما يقول أعداؤه فيه, كما أنه سبحانه صبر على قول اليهود انه استراح: "ولا
أحد أصبر على أذى يسمعه منه".جزء من حديث أخرجه البخاري في الأدب 10/527 رقم
6099, ومسلم في صفات المنافقين 4/2160رقم 51, وأحمد في المسند 4/395, 401,405
جميعا من حديث ابي موسى الأشعري.




ثم أمره بما يستعين به على
الصبر وهو التسبيح بحمد ربه قبل طلوع الشمس وقبل غروبها وبالليل وأدبار السجود.
فقيل هو الوتر. وقيل: الركعتان بعد المغرب. والأول قول ابن عباس, والثاني قول عمر
وعلي وأبو هريرة والحسن بن علي واحدى الروايتين عن ابن عباس. وعن ابن عباس رواية
ثالثة أن التسبيح باللسان أدبار الصلوات المكتوبات.




ثم ختم السورة بذكر المعاد,
ونداء المنادي برجوع الأرواح الى أجسادها للحشر. وأخبر أن هذا النداء من مكان قريب
يسمعه كل أحد:{ يوم يسمعون الصيحة بالحق} ق42, بالبعث ولقاء الله:{ يوم تشقق الأرض
عنهم} كما تشقق عن النبات, فيخرجون: {سراعا} من غير مهلة ولا بطء: ذلك حشر يسير
عليه سبحانه.




ثم أخبر سبحانه وتعالى أنه عالم بما يقول
أعداؤه, وذلك يتضمّن مجازاته لهم بقولهم اذا لم يخف عليه, وهو سبحانه يذكر علمه
وقدرته لتحقيق الجزاء.




ثم أخبره أنه ليس بمسلط عليهم ولا قهّار ولم
يبعث ليجبرهم على الاسلام ويكرههم عليه, وأمره أن يذكر بكلامه من يخاف وعيده فهو
الذي ينتفع بالتذكير, وأما من لا يؤمن بلقائه ولا يخاف وعيده ولا يرجو ثوابه, فلا
ينتفع بالتذكير.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kenanaonline.com/dewpoint
 

الصفات الأربع لأهل الجنّة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» الصفات والأخلاق ( صفات واخلاق النبى صلى الله علية وسلم )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايجى لايك  :: القسم الاسلامي :: المنتدى العام-