منتديات ايجى لايك
عقوبة السحاق في الدنيا والآخرة 10378110
منتديات ايجى لايك
عقوبة السحاق في الدنيا والآخرة 10378110

منتديات ايجى لايك

الافضل دائــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــاً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شروط وقوانين علبه الدردشه
لعبه النطاط برابط واحد مباشر
Hot choclate
برنامج الفوتوشوب اخر نسخة ب حجم خرافي وصغير جدا
نباتات مهدد بالانقراض... ضروري
قصة مصورة رائعة لجحا
استايل فلاشي vb3.8 على ايجي لايك
10 ابيات شعرية عربة عن الحب
ترددات كل قنوات الاخبار ...
فيلم الرعب Killer Holiday 2013 HDRip مترجم
الإثنين ديسمبر 09, 2013 10:19 am
الأربعاء نوفمبر 06, 2013 7:47 am
الإثنين نوفمبر 04, 2013 1:26 am
السبت أكتوبر 26, 2013 6:22 am
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:28 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:07 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:02 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:54 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:26 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 6:13 am










احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 238 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو beshooo-22 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3194 مساهمة في هذا المنتدى في 2235 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
عداد زوار المنتدى

.: أنت الزار رقم :.


شاطر
 

 عقوبة السحاق في الدنيا والآخرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmadde
مدير
مدير


بلدى بلدى : فلسطين
الجنس : ذكر المشاركات المشاركات : 151
الشهره الشهره : 451
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ الميلاد : 16/06/1990
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/01/2013
العمر : 34
الموقع : http://islamodene.blogspot.com/

عقوبة السحاق في الدنيا والآخرة Empty
مُساهمةموضوع: عقوبة السحاق في الدنيا والآخرة   عقوبة السحاق في الدنيا والآخرة Emptyالأربعاء يناير 02, 2013 5:25 am

عقوبة السحاق في الدنيا والآخرة .
السؤال:
ما هي عقوبة السحاق في
الدنيا والآخرة ؟ فالإسلام لم يضع حدا للسحاق ، وإنما هو تعزير يحدده
اجتهاد القاضي ، وهذا ليس بالرادع القوي للنساء ، فبعض النساء لا يهابون
الحد كاللواط وعقوبته الشديدة ، فهل يجوز أن نستخدم أشياء أكثر ردعا ؟

الجواب :
الحمد لله
وقد
بينا هناك أن عقوبته في الدنيا هي التعزير ، والتعزير يقدره القاضي الشرعي
بحسب ما يظهر له من موازنة بين العقوبة الرادعة التي تعالج آثار هذه
المعصية السيئة على الفرد والمجتمع ، وبين مراعاة الأسباب التي دفعت إلى
ذلك وما يمكن أن يعد مخففا لحكم العقوبة .
والعلاج الحكيم الذي جاءت به
الشريعة هو اتخاذ التدابير الواقية من هذه الفاحشة ، بتهيئة الظروف
المساعدة على الزواج المبكر ، وتوفير الفرصة لكل فرد من أفراد المجتمع
ليكون عنصرا فاعلا ومؤثرا ومنتجا ، فيشتغل بالبناء عن الهدم ، وبالطاعة عن
المعصية ، وأيضا بتقوية الوازع الديني ، والمحافظة على الحجاب الشرعي ، فلا
تكشف المرأة شيئا من عورتها أمام النساء ، ولا تتساهل في هذا الشأن ، وغير
ذلك من الأسباب التي يجب العناية بها أكثر من النظر في تشديد العقوبة
بالقدر الذي لم ترد به الشريعة الحكيمة .
يقول ابن الهمام الحنفي رحمه الله :
" إذا أتت امرأة امرأة أخرى فإنهما يعزران لذلك " انتهى من " فتح القدير " (5/262) .
ويقول ابن عبد البر رحمه الله :
" على المرأتين اذا ثبت عليهما السحاق : الأدب الموجع والتشريد " انتهى من " الكافي في فقه أهل المدينة " (2/ 1073) .
يقول الخرشي المالكي رحمه الله :
" شرار النساء إذا فعل بعضهن ببعض ، وإنما في هذا الفعل الأدب باجتهاد الإمام " انتهى باختصار من " شرح مختصر خليل " (8/78) .
وقال ابن رشد رحمه الله :
"
هذا الفعل من الفواحش التي دل القرآن على تحريمها بقوله تعالى : ( والذين
هم لفروجهم حافظون ) إلى قوله ( العادون ) ، وأجمعت الأمة على تحريمه ، فمن
تعـدى أمر الله في ذلك وخالف سلف الأمة فيه كان حقيقا بالضرب الوجيع "
انتهى من " البيان والتحصيل " (16/323) .
ويقول العلامة زكريا الأنصاري الشافعي رحمه الله :
" إن أتت امرأة امرأة عُزِّرتا " انتهى من " أسنى المطالب " (4/126) .
وهكذا
اتفقت كلمة العلماء على ضرب من وقعتا في السحاق بالتقدير الذي يراه القاضي
، يقضي بذلك شدة أو خفة بحسب ما يبدو له من قرائن الأحوال وانتشار الفاحشة
في المجتمع ، وذلك كاف في تحقيق الردع والتخويف المناسب لحفظ المجتمعات ،
ولا يشترط وجود حد معين في القرآن الكريم أو في السنة النبوية كي يعاقب
القضاء الشرعي على فاحشة معينة .
ثانيا
أما عقوبة الآخرة فتبينها
الآيات والأحاديث التي جاءت بالوعيد لكل من عصى الله عز وجل ، خاصة وأن
العلماء عدوا هذه المعصية من كبائر الذنوب ، والكبائر شأنها عند الله عظيم ،
قال تعالى : ( إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ
نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا )
النساء/31 ، فمن لم يجتنب الكبائر فهو على خطر عظيم ، وقد روى ابن أبي شيبة
في " المصنف " (6/589) بسنده عن سالم بن عبد الله بن عمر قال : " في
المرأة تركب المرأة ، قال : ليلقين الله وهما زانيتان " .
وقد عد النبي
صلى الله عليه وسلم هذه المعصية سببا لدمار الأمم وخراب المجتمعات ، فلا بد
أن تكون أيضا سببا لدمار حال العبد يوم القيامة .
عَنْ أَنَسِ بْنِ
مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ : ( إِذَا اسْتَحَلَّتْ أُمَّتِي سِتًّا فَعَلَيْهِمُ
الدَّمَارُ : إِذَا ظَهَرَ فِيهِمُ التَّلَاعُنُ ، وَشَرِبُوا الْخُمُورَ ،
وَلَبِسُوا الْحَرِيرَ ، وَاتَّخَذُوا الْقِيَانَ ، وَاكْتَفَى الرِّجَالُ
بِالرِّجَالِ ، وَالنِّسَاءُ بِالنِّسَاءِ ) .
رواه الطبراني في "
المعجم الأوسط " (2/17)، والبيهقي في " شعب الإيمان " (7/329) وقال : "
إسناده وإسناد ما قبله غير قوي ، غير أنه إذا ضم بعضه إلى بعض أخذ قوة "
انتهى . وحسنه الألباني في " صحيح الترغيب " (2/225) .
والله اعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamodene.blogspot.com/
 

عقوبة السحاق في الدنيا والآخرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عقوبات تعجل في الدنيا
» برنامج "سحر الدنيا" للداعية الرائع " مصطفى حسني"
» هل ستبقى الأهرامات التي نعرفها من عجائب الدنيا السبع؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايجى لايك  :: القسم الاسلامي :: منوعات اسلامية-