منتديات ايجى لايك
حكم سجود الشكر للإمام أثناء خطبة الجمعة 10378110
منتديات ايجى لايك
حكم سجود الشكر للإمام أثناء خطبة الجمعة 10378110

منتديات ايجى لايك

الافضل دائــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــاً
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شروط وقوانين علبه الدردشه
لعبه النطاط برابط واحد مباشر
Hot choclate
برنامج الفوتوشوب اخر نسخة ب حجم خرافي وصغير جدا
نباتات مهدد بالانقراض... ضروري
قصة مصورة رائعة لجحا
استايل فلاشي vb3.8 على ايجي لايك
10 ابيات شعرية عربة عن الحب
ترددات كل قنوات الاخبار ...
فيلم الرعب Killer Holiday 2013 HDRip مترجم
الإثنين ديسمبر 09, 2013 10:19 am
الأربعاء نوفمبر 06, 2013 7:47 am
الإثنين نوفمبر 04, 2013 1:26 am
السبت أكتوبر 26, 2013 6:22 am
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:28 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:07 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 3:02 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:54 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 2:26 pm
الجمعة أكتوبر 25, 2013 6:13 am










احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 238 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو beshooo-22 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3194 مساهمة في هذا المنتدى في 2235 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
عداد زوار المنتدى

.: أنت الزار رقم :.


شاطر
 

 حكم سجود الشكر للإمام أثناء خطبة الجمعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmadde
مدير
مدير


بلدى بلدى : فلسطين
الجنس : ذكر المشاركات المشاركات : 151
الشهره الشهره : 451
نقاط التقيم نقاط التقيم : 0
تاريخ الميلاد : 16/06/1990
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/01/2013
العمر : 34
الموقع : http://islamodene.blogspot.com/

حكم سجود الشكر للإمام أثناء خطبة الجمعة Empty
مُساهمةموضوع: حكم سجود الشكر للإمام أثناء خطبة الجمعة   حكم سجود الشكر للإمام أثناء خطبة الجمعة Emptyالأربعاء يناير 02, 2013 5:23 am

حكم سجود الشكر للإمام أثناء خطبة الجمعة
السؤال:
أنا إمام وخطيب ،
وعندما أمر في خطبة الجمعة بباب من أبواب رحمة الله أحيانا أحب أن أسجد
شكرا لله وأنا على المنبر وهو منبر حديث بدون درج ، خاصة في هذا الشهر
المبارك الذي تعظم فيه القربات إلى الله ، فهل يجوز هذا ؟ ، وهل يجب على
المأمومين اتباعي ؟

الجواب :
الحمد لله
لا يظهر لنا أن لخطيب
الجمعة أن ينزل عن المنبر أثناء خطبته ، أو أن يقطع الخطبة كي يسجد للشكر
على الصورة التي ذكر في السؤال ، وذلك للأسباب الآتية :
أولا
سجود
الشكر إنما يستحب عند " هجوم نعمة " على حد تعبير الفقهاء ، يريدون بذلك
أنها نعمة جديدة طارئة يكرم الله بها المسلم بعد أن كانت متأخرة ، وما
تستذكره في خطبتك من نعم الله تعالى ومظاهر رحمته للإنسان هي نعم دائمة أو
سابقة متجددة على الدوام ، ولكنها ليست طارئة بعد أن لم تكن ، ولهذا لا
يستحب سجود الشكر عندها .
يقول الخطيب الشربيني رحمه الله :
" تسن
لهجوم ـ أي : حدوث نعمة ، كحدوث ولد ، أو جاه ، أو مال ، أو قدوم غائب ، أو
نصر على عدو ، أو اندفاع نقمة ، كنجاة من حريق ، أو غرق ؛ لما روى أبو
داود وغيره : ( أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا جاءه أمر يسره خر ساجدا ،
وخرج بالحدوث الاستمرار ، كالعافية والإسلام والغنى عن الناس ؛ لأن ذلك
يؤدي إلى استغراق العمر في السجود ، وقيد في ( التنبيه والمهذب ونقله
المصنف في شرحه عن الشافعي والأصحاب) النعمة والنقمة بكونهما ظاهرتين ،
ليخرج الباطنتين ، كالمعرفة وستر المساوئ ، وقيدهما في ( أصل الروضة وفي
المحرر ) بقوله تعالى : ( من حيث لا يحتسب )الطلاق/ 3 أي يدري ، قال في
المهمات : وفيه نظر ، وإطلاق الأصحاب يقتضي عدم الفرق بين أن يتسبب فيه وأن
لا ، ولهذا لم يذكره في المجموع ـ وهذا أوجه ؛ ولهذا أسقطه ابن المقري من
أصله " انتهى من " مغني المحتاج " (1/447) ، وانظر " تحفة المحتاج "
(2/216) .
ويقول البهوتي الحنبلي رحمه الله :
" تستحب سجدة الشكر عند
تجدد نعمة ظاهرة ، أو دفع نقمة ظاهرة عامتين له وللناس ، أو في أمر يخصه
نصا ، كتجدد ولد أو مال أو جاه ، أو نصرة على عدو ، وإن لم تشترط في النعمة
الظهور فنعم الله في كل وقت لا تحصى ، والعقلاء يهنئون بالسلامة من العارض
، ولا يفعلونه في كل ساعة " انتهى من " كشاف القناع " (1/449-450) .
ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"
عند تجدد النعم ، أي : عند النعمة الجديدة ، احترازا من النعمة المستمرة ،
فالنعمة المستمرة لو قلنا للإنسان إنه يستحب أن يسجد لها لكان الإنسان
دائما في سجود ، لأن الله يقول : ( وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها )
إبراهيم/ 34 ، والنعمة المستمرة دائما مع الإنسان ، فسلامة السمع ، وسلامة
البصر ، وسلامة النطق ، وسلامة الجسم ، كل هذا من النعم ، والتنفس من النعم
وغير ذلك ، ولم ترد السنة بالسجود لمثل ذلك " انتهى من " الشرح الممتع "
(4/105) .
ثانيا
الذي يظهر أيضا ، أنه لو كانت النعمة حادثة جديدة ،
فلا ينبغي سجود الشكر لها على المنبر ، كما نص الفقهاء على منع سجود الشكر
في الصلاة ، وقالوا إنها لا تقاس على جواز سجود التلاوة في كل منهما ،
وذلك لعدم ورود سجود الشكر في الصلاة أو على المنبر عن النبي صلى الله عليه
وسلم .
ولما احتج بعض العلماء – خاصة المالكية – على عدم مشروعية سجود
الشكر كله ، بحديث أنس بن مالك رضي الله عنه : "حين جاء رجل واشتكى للنبي
صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر القحط قال : ( فَرَفَعَ يَدَيْهِ وَمَا
نَرَى فِي السَّمَاءِ قَزَعَةً ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، مَا
وَضَعَهَا حَتَّى ثَارَ السَّحَابُ أَمْثَالَ الجِبَالِ ، ثُمَّ لَمْ
يَنْزِلْ عَنْ مِنْبَرِهِ حَتَّى رَأَيْتُ المَطَرَ يَتَحَادَرُ عَلَى
لِحْيَتِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) رواه البخاري في " صحيحه "
(933) ومسلم في " صحيحه " (897) قالوا : فلم يسجد عليه الصلاة والسلام
للشكر رغم تجدد النعمة في هذا الموقف .
أجاب عن ذلك الإمام النووي رحمه الله بقوله :
"
الجواب عن حديثهم أنه ترك السجود في بعض الأحوال بيانا للجواز ، أو لأنه
كان على المنبر وفي السجود حينئذ مشقة ، أو اكتفى بسجود الصلاة ، والجواب
بأحد هذه الأوجه أو غيرها متعين للجمع بين الأدلة " انتهى من " المجموع "
(4/70) .

فعدم ورود سجود الشكر على المنبر عن النبي صلى الله عليه
وسلم ، رغم تجدد نعمة حادثة في ذلك الوقت ، مما يغلب جانب الحظر في فعل ذلك
الخطيب ، وهو في هذه الحال .
والواقع أنه هذا الفعل مظنة لوقوع صاحبه
في إحداث أمر لم يكن ؛ فلا هو مما جرت به السنة ، ولا هو مما عمل به السلف ،
ولا جرت عادة الناس به ، ومثل هذا أقرب للبدعة منه إلى السنة ، وأدنى
للشهرة والحديث وإشارة الناس إلى صاحبه ، منه إلى خشوع العبادة وخفائها .
والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://islamodene.blogspot.com/
 

حكم سجود الشكر للإمام أثناء خطبة الجمعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» سجود السهو
» فضل سجدة الشكر وكيفية ادائها
» فضااااااائل يوم الجمعة
» ترجمة مختصرة للإمام العلامة محمد بن علي بن عبد الله الشوكاني
»  اخطاء لدى المصلين .. سنة الجمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايجى لايك  :: القسم الاسلامي :: منوعات اسلامية-